منتديات الصايرة
 





عـودة للخلف   منتديات الصايرة المنتديات العامه المنتدى العام
التسجيل المساعدة القوانين قائمة الأعضاء التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


الرد على الموضوع اضف موضوع جديد
 
خيارات الموضوع
  #1  
قديم 22-09-2007, 00:11
عاشق الدبليو عاشق الدبليو غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المدينة: غزة
مشاركة: 294
عاشق الدبليو is on a distinguished road
الافتراضي "ادخل وتعرف" اهم الاماكن الدينية و الاثرية في العالم العربي

السياحة الدينية والتاريخية

فلسطين

تأتي فلسطين في مقدمة مناطق الجذب السياحي والتاريخي في العالم فهي مهوى افئدة المؤمنين الموحدين وهي مثوى الانبياء والرسل، ففيها قبلة المسلمين الاولى ومسرى الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم وفيها مولد وقبر السيد المسيح عليه الصلاة والسلام وآخرين من الانبياء الكرام عليهم جميعا السلام، وعلى ارض فلسطين قامت الحضارات وعبرت الامم وخلفت وراءها شواهد ومعالم ومقدسات غنية عن التعريف نوجزها في ما يأتي من الصفحات:

القدس

الأماكن الدينية والتاريخية في القدس
-أسوار المدينة وأبوابها:
شيد السور الحالي لمدينة القدس على يد السلطان العثماني سليمان القانوني (1566-1520م).وله سبعة ابواب باب العمود وباب الساهرة وباب الخليل وباب الاسباط وباب داوود وباب المغاربة والباب الجديد.

الحرم القدسي الشريف
تبلغ مساحته نحو 144 دونما ويضم المصليات الآتية:

1- المسجد الاقصى المبارك :
ويقع في الواجهة الجنوبية من ساحة الحرم القدسي وجداره الجنوبي يطل على بلدة سلوان التاريخية وعلى وادي قدرون . أما جداره الغربي فهو المعروف بحائط البراق.

2- المسجد الأقصى القديم:
ويقع أسفل المسجد الاقصى وتم تجديده وفرشه ويتسع لآلاف المصلين.

3- المصلى المرواني:
ويقع بمحاذاة الاقصى القديم إلى الشرق منه وهو مصلى قديم تم تجديده وفرشه واضاءته وتهويته ومساحته شاسعة تستوعب آلاف المصلين.

4- مسجد قبة الصخرة المشرفة:
ويقع بمواجهة المسجد الاقصى الى الشمال منه ويصعد اليه بدرجات تنتهي إلى ساحة فسيحة يقوم عليها هذا المسجد وهو بناء هندسي مثمن غاية في الروعة والجمال ودقة الزخرفة والعمران، وقبته معلم شهير من اجمل واكبر قباب المساجد في العالم الاسلامي، ويقال ان المسجد بني فوق الصخرة التي عرج منها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى السموات العلى بعد ان أسري به ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي بارك الله حوله.

إلى جانب هذه المصليات تزخر ساحة الحرم القدسي الشريف بالعديد من المصليات الاخرى المكشوفة (المصاطب) والاروقة والقباب وسبل المياه العذبة والمدارس التاريخية والمحاريب والابنية الاثرية القديمة وفيها مساحات خضراء ومزروعة باشجار الزيتون وترتفع فوق اسوار الحرم المآذن الجميلة التاريخية.

وتعرض المسجد الاقصى عبر التاريخ الى محن كثيرة بعضها طبيعي بفعل الزلازل وبعضها بفعل أطماع الغزاة كما فعل الصليبيون وكما يتعرض له حاليا وهو اسير تحت الاحتلال الاسرائيلي منذ عام 1967.

منبر صلاح الدين:
في الحادي والعشرين من اغسطس عام 1969 أقدم متشدد استرالي يهودي اتهمته سلطات التحقيق الاسرائيلية بالجنون على ارتكاب جريمة احراق المسجد الاقصى مما اسفر عن اضرار كبيرة لحقت به وأفدحها كان احراق منبر المسجد وهو الذي امر ببنائه السلطان الايوبي نور الدين زنكي واحضره السلطان صلاح الدين الايوبي عندما حرر القدس من ايدي الصليبيين.

المتحف الإسلامي:
هو مبنى صغير، غربي قبة الصخرة، يحتوي على مجموعة رائعة من الأدوات والمصاحف المهداة للحرم على مر العصور، وفيه مخطوطات قرآنية من حقب تاريخية مختلفة. المعروضات في المتحف فريدة من نوعها وتستحق الزيارة.

كنيسة القيامة
تعد كنيسة القيامة البناء الأهم والأكثر قدسية لدى العالم المسيحي، والتي بنيت على قبر السيد المسيح وتعد أهم واكثر كنيسة تبجيلا لدى العالم المسيحي. يعود تاريخ بناء كنيسة القيامة إلى القرن الرابع بعد الميلاد حين قامت الملكة هيلانة، أم الإمبراطور الروماني الشهير قسطنطين، بزيارة حج إلى الأرض المقدسة وأمرت بتشييد كنيسة في هذا المكان الذي يعتقد أنه شهد حادثة صلب السيد المسيح، ومن ثم قيامه من بين الأموات. (حسب المعتقدات المسيحية)، ولقد تعرضت الكنيسة الأصلية للدمار اكثر من مرة، وكانت في الأصل اكبر من الكنيسة القائمة اليوم، التي لم تأخذ شكلها الحالي حتى سنة 1959م والغرفة الرخامية التي تضم قبر يسوع المسيح صغيرة جدا، ولا تتسع لأكثر من أربعة أشخاص في كل زيارة.

حي الأرمن
هو اصغر أحياء المدينة المقدسة، واهم أبنيته كاتدرائية الأرمن وما يعرف بقلعة أو برج الملك داوود بمآذنها وأبراجها الجميلةومنطقة القلعة نفسها كانت في يوم من الأيام قصرا للملك هيرودوس.

لقدس خارج الاسوار : ويقع فيها كثير من الأماكن المهمة مثل: مغارة سليمان التي تمتد لمسافة 200 متر تحت سور المدينة بين باب العمود، وباب الزاهرة.

المتحف الفلسطيني
ويحتوي المتحف على عدد من الكنوز الأثرية التي جمعت بفضل سنوات عده من الحفريات في الأراضي المقدسة. المواد المعروضة فيها مرتبة تبعا للزمن، وهي تعود بالزوار إلى اكثر من 200.000 سنة من الآن وصولا إلى القرن الثامن عشر الميلادي..

جبل الزيتون
يطل على المدينة القديمة من الشرق، وهو الجبل الذي كان يسوع المسيح يصعد له بشكل دائم للتأمل والصلاة، ويمكن للزوار الاستمتاع بمنظر رائع لمدينة القدس القديمة وقبة الصخرة من نقطة على سفحه الغربي.

الجثمانية:
بنيت هذه الكنيسة فوق صخرة الآلام التي يعتقد أن السيد المسيح صلى وبكى عليها قبل أن يعتقله الجنود الرومان.
وتعرف باسم "كنيسة كل الأمم". وتضم حديقتها ثماني أشجار زيتون من الفترة الرومانية.

نابلس

ومن ابرز معالمها:
جبل جرز ريم
إلى الجنوب من مدينة نابلس يقع جبل جرزيم بارتفاع 881م والذي يسمى جبل الطور، وتوجد في قمة الجبل منازل الطائفة السامرية. بنى السامريون على هذا الجبل معبدهم حوالي سنة 332ق.م ولقد أظهرت التنقيبات بقايا تتعلق بمعبد زيوس من عهد هدريان.

بئر يعقوب
موقع سياحي هام وهو عبارة عن كنيسة بنيت في القرن الرابع الميلادي، ثم رممت وأضيفت إليها أبنية مختلفة بالقرن السادس والقرن الثاني عشر وأخيرا عام 1908م.

تل بلاطة
يقع تل بلاطة على مدخل مدينة نابلس الشرقي، ولا يبعد كثيرا عن مخيم بلاطة، والموقع يغطي ما مساحته (230-120م)، وتضم آثار نابلس القديمة(شكيم) وما زال سور المدينة في العصر البرونزي ظاهراً بارتفاع 10-12م.

قصبة نابلس (البلدة القديمة)
تعود في بعض حجارتها إلى 400عام خلت، وتمتد فيها الأسواق القديمة والبيوتات (القصور) العتيقة والطرقات المسقوفة وغير المسقوفة وتنتشر فيها مساجد ومقامات وحمامات تعود إلى العهدين التركي والمملوكي.

سبسطية
يرجع تاريخ القرية إلى العصر البرونزي عندما سكنها أقوام بدائيون، ويعتقد انهم من قبائل الكنعانيين .

بيت لحم

تقوم الاهمية الكبرى التاريخية والدينية لمدينة بيت لحم باعتبارها مسقط رأس سيدنا عيسى عليه السلام ولذلك فهي نقطة جذب سياحية رئيسية في فلسطين وتهفو اليها سنويا انظار المؤمنين الوافدين اليها من شتى بقاع الارض.
ومن أبرز المعالم السياحية الدينية في المحافظة :

كنيسة المهد
هي أقدم كنيسة في الاراضي المقدسة ولا تزال بيتا للعبادة. وهي بنيت في الأصل برعاية الامبراطورة هيلانة التي جاءت للحج الى الاراضي المقدسة في عام 325م، وفي بيت لحم معالم اثرية اخرى لا يتسع المجال لذكرها.

الخليل

ومن أبرز المعالم السياحية والأثرية الدينية في المدينة الحرم الإبراهيمي الذي يعتبر أيضاً من أهم المنشآت المعمارية التي ارتبطت باسم مدينة الخليل، ويقع إلى الجنوب الشرقي من المدينة الحديثة، ويحيط بالمسجد سور ضخم يعرف بالحير، ويرجح أن السور من بقايا بناء أقامه هيرودوس الأدومي في فترة حكمه للمدينة (37 ق.م- 9 م)، وشيد السور فوق مغارة المكفيلة التي اشتراها ابراهيم عليه السلام من عفرون بن صوحر الحثي، والتي هي مرقد الأنبياء ابراهيم ويعقوب وأزواجهم عليهم السلام .
تعرض المسجد ولا يزال يتعرض للاعتداءات الإسرائيلية المتكررة من قبل الجنود والمستوطنين، بهدف تحويله إلى معبد يهودي، ومن أفظع ما تعرض إليه المجزرة البشعة التي ارتكبت في الخامس عشر من رمضان 25/2/1999 وعلى أثر المذبحة تم تقسيم المسجد بين المسلمين واليهود كسابقة في تاريخ المساجد الإسلامية من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

اريحا

ومن أهم المعالم الأثرية السياحية فيها:

وادي القلط:
وهو عبارة عن معلم روماني، بيزنطي، عربي إسلامي ويحتوي على قنوات مياه ودير وكهوف ومحمية طبيعية.
تلول أبو العلايق (قصر هيرود الشتوي):
وهو عبارة عن قصور إغريقية ورومانية

دير قرنطل
يقع على جبل التجربة الواقع شمال شرق أريحا وهو عبارة عن دير بيزنطي

رام الله والبيرة

ومن أهم الأماكن السياحية الأثرية في رام الله والبيرة.
خان اللبن وهو معلم عربي إسلامي حيث كان محطة عثمانية للقوافل التجارية .
و تل سيلون وهو عبارة عن تل، ومدينة كنعانية، ومعلم عربي إسلامي .

جنين

أهم المعالم السياحية و الأثرية في جنين

تل تعنك
يقع المعلم الأثري على تل تعنك الكائن في الطرف الشمالي الغربي لقرية تعنك الحالية وهو عبارة عن تل ومدينة كنعانية عربية إسلامية، ويبعد 8 كم تقريباً شمال غرب مدينة جنين.

المواقع السياحية و الأثرية في طولكرم
خربة ارتاح: وهي عبارة عن خرائب وآثار رومانية وبيزنطية وعربية وإسلامية، ومقام إسلامي (مقام بنات يعقوب).

قلقيلية

المسجد القديم
وهو معلم ديني أثري ، يقع في وسط مدينة قلقيلية ، أعيد ترميمه سنة 1842م تقريباً ، وليس هناك ما يشير إلى التاريخ الحقيقي للبناء

مقام النبي الياس
معلم ديني وأثري يقع في وسط قرية النبي الياس شرقي مدينة قلقيلية ، ويحتوي المقام على ضريح النبي الياس وقد بناه السلطان الظاهر "جقمق" سنة 890هـ
والمسجد يعتبر أحد المعالم الأثرية، وهو عبارة عن جامع يعود للفترة المملوكية.

البرك الرومانية:
وهي عبارة عن معلم أثري يعود إلى العهد الروماني ، ويقع في وسط قرية سنيريا ويتكون من ثلاث برك رومانية متوسطة الحجم.

قطاع غزة

المقبرة الرومانية البيزنطية:
مسجد النصر: بني في العصر الأيوبي، وفي سنة 637 هـ وقعت معركة بين الفرنجة والمسلمين في بيت حانون، أنهزم فيها الفرنجة كما تذكر البلاطة المثبتة فوق المسجد" وقد بني خصيصاً لذكرى هذه الموقعة.
أهم المعالم التاريخية في غزة

مسجد السيد هاشم:
يقع بحي الدرج "مدينة غزة القديمة" ، ويعد من أجمل جوامع غزة الأثرية وأكبرها وفي الغرفة التي تفتح على الظلة الغربية ضريح السيد هاشم بن عبد مناف جد رسول الله محمد"صلى الله عليه وسلم" الذي توفى في غزة أثناء رحلته التجارية «رحلة الصيف».
وقد أنشئ المسجد على يد المماليك، وجدده السلطان عبد الحميد سنة 1850م-1268هـ، وسميت مدينة غزة "بغزة هاشم" نسبة إليه. الجامع العمري الكبير:
يقع في حي الدرج ويعتبر هذا الجامع بمئذنته الرشيقة أكبر المساجد الأثرية وأهمها قطاع غزة.

-قصر الباشا:
وتعود أبنية هذا القصر إلى العصر المملوكي ، وكان مقراً لنائب غزة في العصرين المملوكي والعثماني .

- الزاوية الأحمدية :
تقع في حي الدرج، وقد أنشأها أتباع السيد أحمد البدوي في القرن 6هـ/14م، المتوفى بطنطا عام 657هـ، 1276م.

-حمام السمرة:
يقع بحي الزيتون ، ويعتبر أحد النماذج الرائعة للحمامات العثمانية في فلسطين وهو الحمام الوحيد الباقي لغاية الآن في مدينة غزة.

-جامع الشيخ زكريا:
يقع بحي الدرج ، وأنشئ في القرن الثامن الهجري.

-جامع كاتب الولاية:
يقع في حي الزيتون، ويعود إلى العصر المملوكي 735هـ/1334م

- كنيسة الروم الأرثوذكس:
تقع بحي الزيتون ، ويعود تاريخ بنائها إلى بداية القرن الخامس الميلادي أما الأبنية الحالية فتعود إلى القرن 12م.

-جامع على بن مروان
يقع في حي التفاح خارج سور مدينة غزة القديمة الشرقي ، وهو من جوامع غزة المشهورة و يعود إلى العصر المملوكي.

-جامع ابن عثمان
يقع في حي الشجاعية، ويعتبر هذا الجامع أحد أكبر المساجد الأثرية ونموذج رائع للعمارة المملوكية بعناصرها المعمارية والزخرفية .

-أرضيات فسيفسائية
تقع قرب ميناء غزة، اكتشفت سنة 1966م، تزينها رسوم حيوانية وطيور وكتابات ، يرجع تاريخها الى بداية القرن السادس الميلادي.

أهم المعالم السياحية في دير البلح
1-تلة أم عامر :
تقع إلى الجنوب من معسكر النصيرات، وهي تلة أثرية عثر فيها على أرضية فسيفسائية ملونة تعود إلى العصر البيزنطي.
2-مقام الخضر :
يقع هذا المقام في وسط مدينة دير البلح وأسفل هذا الجامع يوجد دير القديس هيلاريون أو "هيلاريوس" 278 - 372م الذي يعود إلى القرن الثالث الميلادي وهو أقدم دير لا يزال قائماً في فلسطين.

خان يونس

ومن أهم المعالم الاثرية في خان يونس
- قلعة خان يونس أو (قلعة برقوق):
شيدها الأمير يونس بن عبد الله النوروزي دوادار (كاتب أو سكرتير) السلطان المملوكي الظاهر برقوق، وذلك في العام 789هـ. - 1387م.

حيفا

مدينة قديمة كانت حصنا من حصون ساحل بحر الشام، اي البحر المتوسط، وكانت في ايدي المسلمين الى أن تغلب عليهم الفرنجة سنة 494هـ، وبقيت حيفا في أيديهم حتى استعادها صلاح الدين الأيوبي في سنة 573هـ.

الناصرة

من أشهر مدن فلسطين لأن المسيح عليه السلام قضى فيها شطرا من حياته، ومنها اشتق اسم الناصري والنصارى، وذلك بعد ان حملته أمه اليها هربا من هيرودوت، وهي تقع عند حافة سهل ابن عامر، وتتميز بطابعها الديني السياحي، وفيها عدد من الصناعات التقليدية، والكنائس الأثرية.

يافا

كانت يافا قديما بيد الفرنجة حتى جاء صلاح الدين الأيوبي فاستعادها منهم في سنه 583هـ. ثم استولى عليها الفرنجة مجددا سنة 587هـ، فاستعادها منهم ثانية الملك العادل ابوبكر بن ايوب، وذلك في سنة 593هـ.

عـــكــــا

تعتبر عكا من اشهر مدن فلسطين، وتقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط الى الشمال من حيفا ، واشهر معالمها جامع الجزار الشهير،وهي مدينة قديمة، واسمها يعني «الرمل الحار»، ووصفها الأقدمون بأنها مدينة عامرة على ساحل بحر الشام، عرفت بحصنها الشهير، وجامعها الكبير، ومينائها العميق، وسورها المتين.

عسقلان

وهي مدينة قديمة كان يقال لها عروس الشام، نزلها جماعة من الصحابة والتابعين، استولى عليها الفرنجة سنة 548هـ، وبقيت في ايديهم خمسا وثلاثين سنة الى ان استنقذها صلاح الدين الأيوبي، وكانت عسقلان قد افتتحت على يد معاوية بن ابي سفيان في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ونسب الى النبي صلى الله عليه وسلم قوله: «أبشركم بالعروسين غزة وعسقلان». ونسب الى عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قوله: «لكل شيء ذروة، وذروة الشام عسقلان».

الرمـــــلــة

تقع الرملة الى الجنوب الغربي من اللد، وتكاد تلتصق به فهما كالتوأمين، لا يذكر احدهما إلا ويذكر معه الآخر. وتقع في سهل منبسط فسيح على الطريق الرئيسية الآتية من حيفا وتل أبيب باتجاه بيت جيرين فبئر السبع، وباتجاه عين كارم فالقدس، وقديما كانت الرملة من اكبر مدن فلسطين، وكانت رباطا للمسلمين. وفي عهد الوليد بن عبدالملك، تولى أخوه سليمان جند فلسطين ونزل اللد ثم الرملة، وكان اول ما بنى فيها مسجدا وقصرا ودارا تعرف بدار الصباغين.

بــيـــســان

بيسان مدينة قديمة كان يطلق عليها اسم لسان الأرض، وبها عين الفلوس. وكانت تعرف بنخيلها وطقسها الحار، كما عرفت في عهد الرومان باسم سقيتوبوليس، وهي إحدى المدن العشر في ذلك الزمان.

طبرية

وهي مدينة قديمة جدا سميت باسم بانيها طبارا، الملك الرومي. ووصفت على ألسنة القدامى بأنها ذات عيون ملحية حارة، وبقربها حمّة ذات مياه حارة، فهي تعرف بحماماتها التي يقال انها من عجائب الدنيا. وبطبرية عين ماء منسوبة الى عيسى عليه السلام، وفي اسفل طبرية جسر تمر عليه طريق دمشق، ويسمى بجسر بنات يعقوب.
ومن مزارات طبرية ومعالمها قبر سليمان على ما يزعمون، وقبر لقمان الحكيم وابنه. وزعموا ان بها قبر ابي عبيدة بن الجراح، وقبر زوجته، وقبر عبيدالله بن العباس بن علي بن ابي طالب، وفي طبرية كنيسة الشجرة، وفيها جرت معجزات للسيد المسيح عليه السلام.

ادعو الله ان تتحرر من دنس الصهاينة اليهود و"تزوروها"

التوقيع
اينما وجد الظلم فهناك موطني
الرد باقتباس
  #2  
قديم 22-09-2007, 00:13
عاشق الدبليو عاشق الدبليو غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المدينة: غزة
مشاركة: 294
عاشق الدبليو is on a distinguished road
الافتراضي رد : "ادخل وتعرف" فلسطين من اهم الاماكن الاثرية في العالم "ارجو الثتبيت"

مصر

تحوي مصر نحو ثلث آثار العالم , ففيها أعظم آثار الحضارة الفرعونية التي ليس لها مثيل , هذا الى جانب المعالم التاريخية لآثار الحضارات الاسلامية على اختلاف عهودها والحضارات الرومانية واليونانية والقبطية القديمة، وتتركز تلك الآثار حول وادي النيل ونستعرض تاليا ابرز تلك المعالم ومواقعها:

القاهرة والجيزة

تتكون القاهرة من اربع مدن قديمة كانت كل واحدة منها عاصمة لمصر يوما ما وهى على الترتيب : الفسطاط ، العسكر ، القطائع ، القاهرة المعزية.

اهرامات الجيزة:
كيف لنا ان نبدأ بشيء غير اهرامات الجيزة العظيمة ، والهرم الأكبر من عجائب الدنيا السبع يعود بناؤه إلى عصر الملك خوفو ثم الهرمين الآخرين ويعودان للملكين خفرع ومنقرع ، وتعد الأهرام احدى عجائب الدنيا السبع ، والدخول إلى الهرم يعد فى حد ذاته شيء مدهش ، وبجانب الأهرام هناك متحف مراكب الشمس وهى التى عثر عليها مخبأة بجانب الاهرامات. تعتبر أوقات غروب الشمس وضوء القمر هى احلى الاوقات للزيارة.

المتحف المصري
ويوجد فى ميدان التحرير بوسط القاهرة، وهو اعظم متحف للأثار المصرية فى جميع انحاء العالم، وتحفل احدى قاعاته بمجموعة كبيرة من المومياوات المصرية ، كما يضم المتحف كنوز الملك الشاب توت عنخ آمون وهو واحد من اشهر ملوك العالم القديم وتم اكتشاف مقبرته عام 1922.

المتحف الإسلامي
يحتوى هذا المتحف على تحف اسلامية نادرة من الخشب والمعدن والجص والخزف والزجاج والبلور والمنسوجات والسجاد تنتمى كلها إلى جميع العهود الاسلامية وبه بعض المشكاوات الزجاجية من عصر المماليك لا نظير لها فى متاحف العالم ، وقد افتتح فى عام 1903 وهو واحد من اعظم متاحف الدنيا.

قلعة صلاح الدين
بنيت فوق جبل المقطم فى اعلى بقعة بالقاهرة ، و يمكنك من هناك ان تشاهد القاهرة كلها فى منظر بديع وقد تم بناؤها بين سنة 1176م و سنة 1183 م و تحتوى القلعة كذلك على مسجد محمد على .

المتحف القبطي
تم بناء هذا المتحف على جزء من القاهرة القديمة تلك المنطقة التى كانت تسمى يوما ما بالحصن الرومانى لبابل ويضم المتحف القبطى اروع مجموعة قبطية اثرية فى العالم وتضم كذلك منشورات ومعلقات وايقونات ومنسوجات.

الكنيسة المعلقة:
تعد من اشهر كنائس القاهرة ويطلق عليها اسم المعلقة لانها مشيدة فوق بوابة حصن بابليون الجنوبية ، مخططة على طراز البازليكي في القرن الرابع، وتم بناؤها باسم السيدة مريم العذراء فى البوابة الجنوبية من حصن بابليون و تضم بين جنباتها لوحة العطاء المعمرة على مدى اربعة عشر قرنا من الزمان.

الازهر: اقدم جوامع القاهرة
هو اول الجوامع الفاطمية فى العالم ، ويعد هذا المعلم الاسلامى من اقدم الجامعات الاسلامية فى العالم والتى يأتى اليها افواج من الطلاب من شتى بقاع الأرض حتى الان ، وقد تم بناء هذا الجامع عام 972م ، وتبلغ مساحته حاليا 12000 متر مربع.

جامع إبن طولون
جامع ابن طولون هو ثاني اقدم جامع في مصر بعد جامع عمرو، يطلق المؤرخون على جامع عمرو «الجامع العتيق» لكن جامع ابن طولون هو اقدم جامع في مصر باق على حالته القديمة لأن جامع عمرو جرت به اصلاحات وتوسعات عديدة.
بدأ إنشاء جامع ابن طولون عام 876م وقام السلطان المملوكي المنصور حسام الدين لاجين بعدة اصلاحات به في عام 1296.

باب زويلة
هذا المعلم له تاريخ عظيم وكان يوما ما ميدانا عاما للاعدام ، ويعتبر هذا الباب احد معالم المدينة العظيمة وتم بناؤه سنة 1029م.

كنيسة ابي سرجة
حظيت القاهرة بجانب كبير من الإبداع المسيحي عندما دخلت المسيحية مصر وكان لها على ارض مصر ذكريات وآثار- وخاصة من منطقة مصر القديمة في جنوب القاهرة حيث توجد كنيسة «ابو سرجة» التي تحكي قصة التجاء السيدة مريم العذراء والسيد المسيح إلى مصر لتحمي المسيح من انتقام هيرودوس. ويرجع تاريخ هذه الكنيسة الى القرن الرابع الميلادي.

سيناء

كانت سيناء على مر التاريخ معبرا بين حضارات العالم القديم فى وادى النيل وفى دلتا نهرى دجلة والفرات وبلاد الشام.
كما كانت سيناء معبر الديانات بدءا من الخليل ابراهيم الذى عبرها كما عاش فيها نبى الله موسى وعلى ارضها تلقى الشريعة من ربه كما عبرتها العائلة المقدسة فى رحلتها إلى مصر.وقد اثبت علماء التاريخ ان الانسان المصري كان يحيا فى سيناء منذ نحو 100 الف سنه.

العريش (شمال سيناء)

ومن أهم ما بها الآن قلعة العريش ، والتى بقي منها الآن سور مربع ارتفاعه نحو 8 أمتار وقد اعتمد الاتراك على هذه القلعة كثيراً في صراعاتهم حتى الحرب العالمية .

جبل موسى (جنوب سيناء)

توجد فى أعلى قمته كنيسة صغيرة وجامع ، ويحرص السائحون على تسلق الجبل عقب منتصف الليل ليصلوا قمته قبيل شروق الشمس ، ورغم مشقة الرحلة وصعوبة تسلق الجبل إلا أن منظر الشروق فى تلك البقعة متعة تستحق كل مشقة، ويرتفع هذا الجبل 2.285 مترا.ويعتقد أنه الجبل هو الذى كلم الله سبحانه وتعالى منه النبى موسى.

سانت كاترين (جنوب سيناء)

تعتبر جنوب سيناء منذ العصور المسيحية الأولى إحدى أهم مناطق الجذب للرهبان المسيحيين ، وقد أقام هؤلاء الرهبان العديد من الأديرة والكنائس فى أودية سيناءو أشهر ما بقى منها دير طور سيناء المعروف باسم دير سانت كاترين .
ويقع الدير أسفل جبل سيناء ، فى منطقة جبلية وعرة المسالك حباها الخالق بجمال آخاذ مع طيب المناخ وجودة المياه العذبة . وبناء الدير يشبه حصون القرون الوسطى، ويعود بناؤه إلى القرن الرابع الميلادى، ويعتبر اعلى قمة فى سيناء كلها ، وهو أحد الأديرة المعروفة في العالم كمكان أرثوذكسي مقدس.

القصير(البحر الأحمر)

للقصير تاريخ طويل كواحد من اكبر موانئ البحر الاحمر لتصدير الفوسفات ومن هنا بدأت الملكة حتشبسوت رحلتها الاستكشافية إلى بلاد بنط. فى القرن السادس عشر حكمها السلطان سليم وهو مايزال يقف على شكل تمثال فى قلب المدينة، وهي حالياً مركز عالمي لسياحة المخيمات.

برنيس (البحر الأحمر)

مدينة صغيرة جنوب مرسى علم وهي منطقة غنية بالأسماك ومن افضل المناطق الاستشفائية بمصر

مرسى علم
تبعد عن جنوب الغردقة 270 كم وهي منطقة غنية بالأسماك الملونة وأنسب الأماكن لممارسة هواية الصيد والغوص، ويوجد بها أول مطار مدني يعمل بنظام Bot ويستقبل رحلات طيران شارتر.

اسوان

معابد كلابشه
يعود معبد كلابشه إلى الإمبراطور الروماني أوكتافيوس أغسطس (30 قبل الميلاد) ، و هو واحد من أكبر معابد الحجر الرملي في النوبة. و قد تم نقله إلى موقعه الحالي في عام 1970، وحوائطة مغطاة بالنصوص والنقوش التي تصور آلهة مصرية مثل إيزيس وأوزوريس.
معابد فيلة:
معابد فيلة تم نقلها من مكانه الاصلى على جزيرة فيلة و تم تجميعه على جزيرة أجيليكا، و ذلك في أعقاب بناء السد العالي.
معابد أبو سمبل:
المعبد الأكبر (رمسيس الثّاني):
احد الآثار التى شيدها الفرعون رمسيس الثاني، وأكثر المعابد عظمة و جمالا. و واجهته بارتفاع 33 مترا، و باتساع 38 مترا وبه العديد من تماثيل رمسيس الثاني، كل منها بارتفاع 20 مترا.

المعبد الأصغر (نيفرتاري):
و يقع شمال المعبد الأكبر، و قد بنى من الصخر فى عهد رمسيس الثاني. و قد تم بناؤه خصيصا إلى إلهة الحب والجمال (حتحور)، وأيضا إلى زوجته المفضلة نيفرتاري و يشتمل على ستة تماثيل، أربعة لرمسيس الثّاني وإثنان لزوجته نيفرتاري يزينان الواجهة.

معابد فيلة

تقع على بعد 8كم جنوب مدينة أسوان، بها معبد خصص لسباق الالهة ايزيس وتضم اجزاءه المتعددة معبد للاله حتحور وبه كشك تراجان وبوابة المعبد الروماني.

جزيرة النباتات
تقع في وسط وادي النيل، وهى حديقة نباتية، مليئة بالنباتات والأشجار المستجلبة من جميع أنحاء العالم.

جزيرة أجيليكا

يوجد فيها معبد وآثار جزيرة فيله التي غطتها مياه السد العالي. والمعبد فُكِّك ثم تم تجميعه مرة ثانية على هذه الجزيرة، و هى تبعد حوالي 500 متر من جزيرة فيله الأصلية ، ويتم بها عروض الصوت والضوء بمختلف اللغات.

الواحات

توجد في الصحراء الغربيه عدة واحات منها:

واحة الفيوم:
تفصل الفيوم عن وادى النيل حافة رفيعة نسبيا وتحتوى على بحيرة كبيرة تعرف ببحيرة قارون، اثبتت الدراسات الجيولوجية ان منطقة الفيوم شهدت تغيرات مضطربة وهامة فى مناخها وجغرافيتها والمنطقة مشهورة بالحفريات الموجودة بالصحراء وهى عبارة عن اثار لانواع مختلفة من الهياكل العظمية للحيوانات كالحيتان واسماك القرش والتماسيح والسلاحف العملاقة وحيوانات ثديية اخرى.

واحة الخارجة:
تتميز بوجود سلسلة من الحصون التى بناها الرومانيون لحماية درب الاربعين وهو طريق القوافل الطويل الذى كان يجري بين مصر الوسطى شمالا والسودان جنوبا.

واحة الداخلة :
هناك بقايا هامة عن العصور القديمة التى تواجدت فى تلك المنطقة وهناك ادلة أثرية على ان الواحة الداخلة لعبت دورا هاما تحت حكم قدماء المصريين متمثلة فى كونها نقطة الاتصال بين المسار المسمى "درب الطويل" المؤدى مباشرة الى مصر الوسطى.

واحة الفرافرة:
تقع على بعد 170كم جنوب الواحات البحرية، تضم الواحة قصر الفرافرة وقصر أبو خنفار وهي بقايا أبنية ترجع إلى العصور الرومانية حيث يوجد القليل من اثار تلك المنطقة. وتعرف المنطقة فى شمال واحة الفرافرة محمية الصحراء البيضاء.

الواحات البحريه:
تعد الواحه البحريه من وجهة نظر أثرية قد عاصرت الفراعنه.
وقد شهدت ايضا العصر الرومانى الاغريقى والذى ترك معبدا ضخما مضيفا الى اثرية المكان وتاريخه.

واحة سيوه:
تقع على بعد 306كم من مرسى مطروح وهي أقدم الواحات المصرية بها العديد من الآثار وكذلك عيون طبيعية للاستشفاء الطبيعي وهي واحة بكر للإستثمار.


الاقصر

كانت الاقصر جزءا من طيبة القديمة وكانت مركز القوة لمدة 1350 عاما متتالية من عام 2100 قبل الميلاد إلى 750 قبل الميلاد وفى هذا الوقت قام المصريون ببناء العديد من الاعمال الفنية المعمارية وبهذا تحولت المدينة إلى مدينة غنية بالتاريخ المبهر بالاماكن وبالاثار والمعابد والمقابر ، اليوم تستطيع ان تمشى بين التاريخ وبين رؤوس الالهة فى طريق الكباش ، بين الاعمدة وزهور اللوتس واوراق البردي ،وان تتمتع برحلة قصيرة بالكاريته او فى مركب عند غروب الشمس.

وتعتبر الاقصر جزءا من طيبة القديمة وهى المدينة ذات المائة باب كما قال عنها المؤرخ الاغريقى العظيم هوميروس بسبب ابنيتها ذات الابواب الكبيرة. نمت المدينة عبر العصور ، وأعجب بها العرب وبجمالها فسموها الاقصر لكثرة ما شاهدوه بها من قصور.
ولهذا ينبهر الزائر عند زيارته للمدينة التى تتسم بعمدانها الرهيبة المساحة على كلا شاطئي النيل فى مدينة «الحياة».

معابد الكرنك

هي مجموعة من المعابد على بعد ثلاثة كيلومترات من معبد الأقصر وتنقسم إلى ثلاثة معابد وتبدأ المعابد بطريق الكباش، وهو اكثر الأماكن عراقة ويمتد تاريخه على مدى ثلاثة عشر قرناً، وفي النهاية تصل إلى البحيرة المقدسة.

معبد الدير البحرى:
بنى هذا المعبد بمعرفة الملكة حتشبسوت وهي المرأة الوحيدة التي حكمت مصر في عهد الفراعنة. وهذا الدير يعتبر من احدث الاثار فهو يرجع للقرن السابع قبل الميلاد واستخدمه الاقباط كمكان للاحتفال.

معبد الأقصر:
وقد بُني خصيصا للملك رمسيس الثانى وجداريات المعبد تمثل معركة قادش.

معبد دندرة:
هذا المعبد الرومانى يقع على بعد ستين كيلو مترا شمال الاقصر ، بطليموس الثالث كان اول من بدأ فى المعبد وأتى من بعده الحكام البطالمة ، يحتوي المعبد على لوحة شهيرة للملكة كليوبترا وقيصر ابنها من الملك يوليوس قيصر، ويشتهر المعبد بمناظر فلكية ورموز تمثل الأبراج السماوية بسقف المعبد.

معبد اسنا
يقع جنوب الاقصر وقد شيد لعبادة الاله خفرع وهو من المعابد اليونانية الرومانية
الرد باقتباس
  #3  
قديم 22-09-2007, 00:14
عاشق الدبليو عاشق الدبليو غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المدينة: غزة
مشاركة: 294
عاشق الدبليو is on a distinguished road
الافتراضي رد : "ادخل وتعرف" فلسطين من اهم الاماكن الاثرية في العالم "ارجو الثتبيت"

السعودية

تعد السياحة الدينية في المملكة العربية السعودية من أهم مصادر الدخل وأحد أكبر الدعائم للاقتصاد نظراً لما تتميز به المملكة من خصوصية وتفرد عن سائر بلدان العالم بوجود المسجد الحرام والمسجد النبوي والمشاعر المقدسة التي يقصدها الملايين من المسلمين من كل حدب وصوب لأداء فريضة الحج ومناسك العمرة.
وتعتبر مقومات السياحة الدينية في السعودية متوافرة بشكل لافت وهي مهيأة لكي تكون من ركائز الاقتصاد، وهذه المقومات من شأنها أن تجذب السياح من شتى بقاع الأرض لأن السعودية غنية بتراثها وآثارها التي تضرب في أعماق وجذور التاريخ الإنساني، حيث تعتبر السعودية مركز السياحة الدينية بسبب توجه قلوب المسلمين قبل عيونهم لرؤية تلك الأماكن الطاهرة.

مكة المكرمة

مهوى افئدة أكثر من مليار ومائتي مليون مسلم في شتى ارجاء الارض.. مهبط الوحي وموقع المسجد الحرام المبارك وكعبته المشرفة مقصد ملايين الحجاج والمعتمرين والزائرين.. اطهر بقعة على وجه الارض .. قد خصها الله تعالى في كتابه العزيز بالتكريم وذكرها باسماء عديدة بلغت احد عشر اسما ومن هذه الاسماء: مكة وبكة والبلد الآمن والبلد الامين والحرم الآمن وام القرى. وفي ظاهر مكة نزل الوحي الالهي على رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفي ارض مكة وبطاحها، كان جهاد المسلمين الاوائل في مواجهة الشرك والضلال وعبادة الاصنام ، وفيها كان نصر الله لرسوله صلى الله عليه وسلم والمؤمنين ، والى كعبتها المشرفة يتجه المسلمون في مشارق الارض ومغاربها في صلواتهم خمس مرات في اليوم والليلة وبالطواف حولها يبدأون حجهم وبه ينهونه .

الكعبة المشرفة: تقع الكعبة وسط المسجد الحرام تقريباً على شكل حجرة كبيرة مرتفعة البناء مكعبة الشكل ويبلغ ارتفاعها خمسة عشر مترا وفي ضلعها الشرقي يقع الباب مرتفعا عن الارض نحو مترين. أركان الكعبة الاربعة هي الركن الاسود والركن الشامي والركن اليماني والركن العراقي وفي اعلى الجدار الشمالي يوجد الميزاب وهو مصنوع من الذهب الخالص ومطل على حِجْر اسماعيل .

الحجر الاسود: يوجد في الجنوب الشرقي من الكعبة وهو يمين الله في الارض يصافح بها عباده المؤمنين وهو حجر ثقيل بيضاوي الشكل اسود اللون مائل الى الحمرة وقطره 30 سم ويحيط به اطار من الفضة ويطلب من الطائف تقبيل الحجر في كل شوط ان امكن او يشير اليه بيده ثم يقبلها.

الاطار الفضي: كان عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما أول من ربط الحجر الاسود بالفضة ثم تتابع الخلفاء في عمل الاطواق من فضة كلما اقتضت الضرورة .

الملتزم: وهو مابين الحجر الاسود وباب الكعبة المشرفة ومقداره نحو مترين .وهو موضع اجابة الدعاء بإذن الله تعالى، ويسن به الدعاء مع الصاق الخدين والصدر والذراعين والكفين كما ورد عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما.

الركن اليماني: هو أحد أركان الكعبة المشرفة في اتجاه الجنوب وهو الركن الموازي لركن الحجر الأسود ، وسبب تسميته باليماني أنه في اتجاه الجنوب وكانت العرب تسمي كل متجه إلى الجنوب يمناً باعتبار اليمن واقعة في الجزء الجنوبي من الجزيرة العربية. والركن اليماني يستلم باليد دون تقبيل أو تكبير فإن لم يتمكن من استلامه بيده فإنه لا يشير إليه لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.

زمزم: بئر زمزم تقع على بعد 21م من الكعبة المشرفة وافادت الدراسات أن العيون المغذية للبئر تضخ ما بين 11 الى 18.5لترا من الماء في الثانية .

فضل ماء زمزم : هو خير ماء على وجه الارض وظهر بواسطة جبريل عليه السلام ونبع في اقدس بقعة على وجه الارض وغسل به قلب المصطفى صلى الله عليه وسلم أكثر من مرة وبارك فيه الرسول صلى الله عليه وسلم بريقه الشريف .وهو لما شُرب له وقد مضى عليه نحو خمسة آلاف سنة فهو اقدم ماء بئر على وجه الارض.
الصفا والمروة

الصفا: جبل صغير يبدأ منه السعي وهو في الجهة الجنوبية مائلا الى الشرق على بعد نحو 130 مترا من الكعبة المشرفة..وقد ورد ذكره في القرآن قال تعالى (ان الصفا والمروة من شعائر الله)سورة البقرة 158.

المروة: جبيل صغير من حجر المرو وهو الابيض الصلب وهو في الجهة الشرقية الشمالية على بعد نحو300متر من الركن الشامي للكعبة المشرفة وهو منتهى المسعى الشمالي.

مِنــى: مِنى هي المكان الذي يبيت فيه الحاج ليالي معلومة من ذي الحجة؛ ليرمي الجمرات الثلاث قال تعالى: "وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ" هي: أيام مِنى، ويوم العيد، وأيام التشريق الثلاثة بعده، ومِنى هذه بلدة صغيرة تقع بين مكة ومزدلفة على بعد 7 كم شمال شرق المسجد الحرام وعن طريق النفق 4 كم.

المدينة المنورة

خص الله سبحانه وتعالى بعض الأشخاص والأزمنة والأمكنة، بخصائص متميزة دون سواها، فعلى سبيل المثال اختص سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإخوانه الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم من بين الأشخاص، واختص شهر رمضان، وليلة القدر، ويوم الجمعة من بين الأزمنة، واختصت مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وبيت المقدس من بين البقاع، وبخصوص الحديث عن فضائل المدينة المنورة فإنها تحتل مكانة جليلة بين مدن العالم الإسلامي، ولها قدسيتها وخصوصيتها في قلوب المسلمين؛ فهي دار الهجرة، ومهبط الوحي، ومثوى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيها مسجده الشريف، وهي دار المجتمع الإسلامي الأول، ومنطلق الجيوش الإسلامية الفاتحة، وهي سيدة البلدان، وعاصمة الإسلام الأولى، وتجتمع فيها معالم تاريخية ومعان إيمانية جمة، وتملأ أمجادها وفضائلها الأسماع والأبصار،

المسجدالنبوي

يعد المسجد النبوي الشريف أهم معالم المدينة المنورة، وثاني مسجد تشد إليه الرحال. فقد اختار موقعه رسول الله صلى الله عليه وسلم، إثر وصوله إلى المدينة مهاجراً، وشارك في بنائه بيديه الشريفتين مع أصحابه رضوان الله عليهم، وصار مقر قيادته، وقيادة الخلفاء الراشدين من بعده، ومنذ ذلك التاريخ وهو يؤدي رسالته موقعاً متميزاً للعبادة، ومدرسة للعلم والمعرفة ومنطلقاً للدعوة.

مسجد قباء
مسجد قباء هو أول مسجد بني في الإسلام، فقد خطه الرسول صلى الله عليه وسلم بيده الشريفة عندما وصل المدينة مهاجراً من مكة، وشارك في وضع أحجاره الأولى ثم أكمله الصحابة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقصده بين الحين والآخر ليصلي فيه، ويختار أيام السبت غالباً، ويحض على زيارته .

البقيع
البقيع: هو المقبرة الرئيسة لأهل المدينة المنورة منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن أقرب الأماكن التاريخية إلى مبنى المسجد النبوي حالياً. يضم البقيع رفات الآلاف المؤلفة من أهل المدينة ومن توفي فيها من المجاورين والزائرين أو نقل جثمانهم على مدى العصور الماضية، وفي مقدمتهم الصحابة الكرام.

الرياض

حصن المصمك
يعد حصن المصمك من أهم المعالم التاريخية في المملكة، إذ يحتل مكانة بارزة في تاريخ مدينة الرياض خاصة، والمملكة العربية السعودية عامة.

المتحف الوطني
أنشئ المتحف الوطني، ليكون معلما وطنيا على مستوى المملكة العربية السعودية، ليساهم في إثراء مسيرة التعليم، والتوعية الثقافية، وتطوير الانتماء العريق، وليكون رسالة خالدة.

مدائن صالح متحف لتاريخ عريق
منطقة (الحجر) تزخر بذكريات تاريخ قديم شهد أحداثاً وتحولات أثرت على مصير المنطقة حيث كانت مقراً لقوم ثمود واستمرت في العصرين الإسلامي والحديث، ومعالمها السياحية تشكل تنوعاً آثارياً وسياحياً فريداً إضافة إلى الخدمات الراقية التي تقدم لزوار المنطقة.

عنيزة

اشتهرت عنيزة بوجودها بالقرب من اماكن تاريخية مشهورة في الشعر العربي الجاهلي والاسلامي مثل »الغميس« وكان يسمى رمال »عجلز« وهو كثبان رملية تقع جنوب وغرب عنيزة.. ويشتهر هذا النفوذ بنبات »الغضا« الذي ينمو بكثافة بعد حماية من التعدي الجائر وخصوصاً في »الخبيبة و »المصفز« و »الجراحية« التي تعتبر منتزهات رائعة وجميلة.. وفي فصل الربيع تنمو فيها زهور الاقحوان والخزامى الفواحة والنباتات ذات الرائحة العطرية الجميلة. كما توجد الى الشمال من عنيزة وعلى ضفاف وادي الرمة.. آثار منزل العسكرة او العيارية التي كانت تسمى قديما» القريتين« وهي اثار دارسة لمنزل طريق الحاج البصري الذي يمر قبلها بالعوسجية والانياج »الاسياح« وبعدها برامة وهو المنزل رقم 12 من البصرة الى مكة. وفي عنيزة نفسها مبان قديمة مبنية من اللبن والطين تعتبر من التراث الاثري لهذه المدينة العريقة التي حافظت على اصالتها وتراثها.
الرد باقتباس
  #4  
قديم 22-09-2007, 00:16
عاشق الدبليو عاشق الدبليو غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المدينة: غزة
مشاركة: 294
عاشق الدبليو is on a distinguished road
الافتراضي رد : "ادخل وتعرف" فلسطين من اهم الاماكن الاثرية في العالم "ارجو الثتبيت"

العراق

تتوافر في العراق كافة العناصر الهادفة لتحقيق سياحة دينية وتاريخية ثرية إلى جانب ما أنعم الخالق عليه من طبيعة خلابة موزعة بين شمال العراق ووسطه وجنوبه، ومتباينه بين الجبال والأنهار والأهوار.
ويمتد العمق الحضاري عبر المواقع الاثرية التاريخية لحضارتي سومر وبابل ترجعان الى آلاف السنين كما ان العاصمة بغداد ومحافظتي النجف وكربلاء ومدينة سامراء تحتضن المراقد الدينية الشريفة كما تحتضن اكثر من منطقة في العراق الآثار والمواقع الاثرية الدينية.
وهذه جولة نتعرف خلالها على الخريطة الدينية والتاريخية للعراق.

بغداد

وبغداد أطلق عليها في القديم اسم الزوراء، واسم مدينة السلام، وكانت ذات يوم عاصمة الدنيا، ومركز الخلافة الإسلامية،بناها الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور، وسماها مدينة المنصور، وجعل لها أربعة أبواب هي: باب خراسان، وكان يسمى باب الدولة، لإقبال الدولة العباسية من خراسان، وباب الشام، وهو تلقاء الشام، ثم باب الكوفة، وهو تلقاء الكوفة، ثم باب البصرة، وهو تلقاء البصرة، وكان المنصور قد اختار لها هذه البقعة من الأرض على ضفتي دجلة نهر العراق العظيم.
تزخر بغداد بالكثير من المعالم التاريخية والحضارية، وأهمها المدرسة المستنصرية، والمساجد الإسلامية القديمة، والقصور الأثرية، والمتحف الوطني الذي يضم أهم الآثار العربية والبابلية والفارسية، وبها عدد من المقامات الدينية التي يقصدها الزوار للتبرك والتضرع، أهمها مقاما الإمامين موسى الكاظم ومحمد الجواد بالكاظمية من بغداد، ومقام أبي حنيفة النعمان ، ومقام الشيخ عمر بن حفص السهروردي.
ومن أشهر مساجد بغداد مسجد الإمامين الكاظم والجواد، ومسجد الشهيد المبني على الطراز الأندلسي، وهو من أحدث مساجد بغداد، ومسجد الشيخ معروف الكرخي، ومسجد الخلفاء العباسيين المعروف قديما بجامع القصر أو جامع الخليفة، وجامع الحيدر خانه وهو من أتقن جوامع بغداد صنعة وإحكاما.
و يوجد بها متحف تعرض فيه الآثار المختلفة من جواهر وعملات وهياكل بشرية وتماثيل من عصور ما قبل التاريخ حتى القرن السابع عشر الميلادي ومن شواهدها الآثار الإسلامية التي تتمثل في بقايا سور بغداد ودار الخلافة والمدرسة المستنصرية ومقر المعتصم ومسجده الشهير وتحتوي على القصر العباسي والمشهد الكاظمى وجامع المنصور وجامع المهدى و جامع الرصافة والمدرسة الشرفية والمدرسة السلجوقية والمدرسة المستنصرية.

المتحف العراقي:
ان الذي حصل بعد 9 / 4 /2003 هو سرقة وتخريب المواقع الاثارية التي طالت ( 15) الف قطعة سرقت من ضمنها ( 40 ) قطعة نادرة في العالم ولم يسترجع من الاثار المسروقة الا ثلاثة الاف قطعة نفيسه من بقايا هذه الحضارة التي امتدت من الجنوب العراقي الى جباله وكهوفه والتي اكتشف فيها التعدين والنار والقرى الزراعية والتدجين.
ان اهم اربع اثار في الانسانية سرقت من المتحف العراقي هي:
( 1 ) الاناء النذري ويمثل الفلسفة السومرية والذي فتح باب الجدل في الانسانية على الفلسفة وتفكير الانسان السومري
(2) رأس الفتاة السومرية ( موناليزا العراق )
(3) رأس سرجون الاكدي
(4) ثيران مجنحة نادرة عثر عليها في النمرود .
ان كل قطعة من هذه القطع المسروقة تتوق اليها متاحف العالم حتى تعطيها بريقا تاريخيا فهي تعد من انفس الاثار في العالم وقد عثر على وثيقة مؤرخة بتاريخ 10/4/2002 تحذر من سرقة الاثار العراقية لوجود مطامح يهودية للوصول الى المتحف العراقي وتهريب الاثار النفيسة وهناك بعض الاراء التي تقول بان رجال الامن والمخابرات الذين كانوا مسؤولين عن حماية المتحف متواطئون في السرقة. وكذلك مهربو الاثار واللصوص الذين كان هدفهم سرقة اثاث المتحف العراقي فاشتبكت ايدي هؤلاء في العبث بأعظم حضارة في تاريخ الانسانية ولم يتم استرجاع إلا نحو (12) الف قطعة بما فيها القطع الاربعين النادرة.

اربيل

يوجد في اربيل اكثر من 110 تلال وموقعا اثريا يرجع تاريخها منذ العصر الحجري وحتى التحرير الإسلامي ومن أهم المعالم الأثرية قلعة اربيل وتل السيد احمد والمنارة المظفرية.

بابل

تقع بابل في القسم الأوسط من العراق وتبعد عن العاصمة بغداد حوالي 100 كم وقد ورد اسمها بالقرآن الكريم قال تعالى «وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت» وكلمة بابل تعنى باب الإله وصارت بابل بعد سقوط سومر قاعدة إمبراطورية بابل ، وقد أنشأها حمورابي حوالي 2100ق.م وامتدت من الخليج العربي جنوبًا إلى نهر دجلة شمالا، وقد دام حكم حمورابي 43 عامًا ازدهرت فيها الحضارة البابلية حيث يعد عصره العصر الذهبي للبلاد العراقية وبها حدائق بابل المعلقة التي تعد من عجائب الدنيا السبع و كان يوجد بها ثماني بوابات وكانت أفخم هذه البوابات بوابة عشتار الضخمة وبها معبد مردوك الموجود داخل الأسوار بساحة المهرجان الديني الكبير،الواقعة خارج المدينة و قد سماها الأقدمون بعدة أسماء منها ( بابلونيا ) وتعنى أرض بابل ما بين النهرين وبلاد الرافدين وسميت بابل نسبة إلى (مدينة بابل الآثارية) التي تقع قريباً من مركز المحافظة.
وترتفع أراضيها المنحدرة نحو الجنوب نحو (35) م فوق مستوى سطح البحر ، يسودها مناخ صحراوي يمتاز بقلة سقوط الأمطار وارتفاع درجات الحرارة صيفاً والتى تصل إلى 50 يسودها جو دافئ شتاء.
حدائق بابل
كانت حدائق بابل المعلقة مجموعة من المدرجات الصخرية الوحدة تلو الأخرى، وبلغ ارتفاعها اكثر من 90 مترا، وقد زرعت الأشجار والنباتات والزهور في طبقة كثيفة من التربة على كل مدرج من المدرجات الصخرية وقد كان برج بابل شامخا اثناء الحضارة البابلية وهي امتداد لأول حضارة عرفتها البشرية حسب أراء العديد من العلماء، انها الحضارة السومرية.

كركوك

اشتق اسم كركوك من اسم ( كركر) ويعنى باللغة السومرية القديمة «شعلة النارالملتهبة» وتقع مدينة كركوك على بعد 255 كم شمال العاصمة بغداد ويتبعها عدد من الاقضية التابعة لمحافظة التأميم، ويوجد بها مرقد النبى دانيال ومرقد الامام زين العابدين وهو احد اولاد الامام موسى الكاظم وجامع العريان الذى يعود بناؤه الى سنة 1142 وكذلك قلعة كركوك والسور العباسي والكنيسة الحمراء.

ديالى

تتميز المحافظة بالتلال الأثرية التي تعود إلى بداية الألف الخامسة قبل الميلاد حتى العصور الحضارية المتأخرة ومن أهمها تل اسمر وهو موضع مدينة اشنونا وقد وجد فيه عدد من المعابد والقصور والتماثيل، وتل اجرب، وتل اشجالي وفيه معبدا إله الشمس وعشتار.

دهوك

تقع محافظة دهوك في اقصى شمال غرب العراق وتعتبر من المحافظات المهمة وخاصة من الناحيتين التاريخية والجغرافية فالآثار والمنحوتات المكتشفة في تلالها وكهوفها تدل على اهميتها فضلا عن موقعها الجغرافي المتميز وذلك لوقوعها على حدود دولتين إضافة الى مرور خط مواصلات دولي استراتيجي فيها يربط العراق بتركيا والعالم الخارجي.

ذي قار

تلقب بذى قار نسبة الى المعركة الشهيرة التي وقعت بين الفرس والعرب قبل الاسلام وهى الناصرية وبها توجد «أور» عاصمة الدولة الكلدانية.

صلاح الدين

وقد سميت بهذا الاسم نسبة الى البطل (صلاح الدين الايوبي ) الذي ولد على ترابها في قلعة مدينة تكريت والذي وحد العرب وحرر بيت المقدس وتبعد محافظة صلاح الدين مسافة175 كلم شمال بغداد ويتبعها عدد من الاقضية والنواحي.
وتشتهر محافظة صلاح الدين بوجود عدد من المراقد منها مرقد الامام على الهادى وابنه الامام الحسن العسكرى عليهما السلام ومرقد السيد محمد بن على الهادى ومرقد الشيخ ابراهيم بن مالك الاشتر، وتوجد بها المئذنة الملوية ( الجمعة العباسى ) وقصر العاشق وقصر الخلافة العباسية وجامع أبي دلف ومن الآثار مدينة اشور التاريخية وتقع على نهر دجلة وتطل من جهة الشمال على سهل فسيح في نهايته مدينة الشرقاط الحالية وسور تكريت.

القادسية

القادسية هى الديوانية ولقبت بالقادسية لوجود قرية القادسية بها وهى التى وقعت بها معركة القادسية الشهيرة بين المسلمين والفرس ، ويتبع محافظة القادسية عدد من الأقضية.

كربلاء

تعد كربلاء المدينة الثانية المقدسة بالعراق لانها تحتضن مرقد الامام الشهيد الحسين بن على بن ابى طالب حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى مدينة قديمة حيث ورد ان اسمها يعنى (كور بابل ) وهو يعنى مجموعة من القرى البابلية وبعض الاخباريين اوردوا بان اسمها اتى من الكرب والبلاء للفاجعة التى تمت بها بمقتل الامام الحسين عليه السلام سنة 61 هجرية ، وتبعد كربلاء عن العاصمة بغداد مسافة 108 كم من الجنوب الغربى ويتبعها عدد من الأقضية والنواحي.
اما اهم معالم مدينة كربلاء فهى مرقد الامام الحسين بن على عليه السلام ومرقد العباس عليه السلام وكثير من قبور الصحابة الشهداء الذين استشهدوا بواقعة الطف ويوجد بها المخيم الحسيني ومقام الامام المهدى عليه السلام ويقع بها حصن الاخيضر ويقع جنوب كربلاء بمسافة 48 كم، وتعد مدينة كربلاء من اهم المدن التى تحتضن السياحة الدينية بعد النجف الاشرف.

نينوى

مدينة ذات تاريخ عريق يرجع الى الالف الخامسة قبل الميلاد، وتعتبر نينوى موطنا للأنبياء عليهم السلام، مركزها الموصل وتقع في الجزء الشمالي الغربي من العراق وتتوفر فيها اماكن سياحية وترفيهية وآثارية ودينية.
ومن معالمها البارزة جامع النبى يونس عليه السلام والجامع النورى الكبير الذى بني عام 568 م.

النجف

تعتبر محافظة النجف من اهم المحافظات التى تحتوى على كثرة العتبات المقدسة بالعراق حيث يوجد بها الروضة الحيدرية التى يوجد بها مرقد الامام على بن ابى طالب عليه السلام وكذلك مرقد ابنته السيدة خديجة بنت الامام على بن ابى طالب عليهما السلام ومرقد كل من النبى صالح وهود عليهما السلام ومرقد الصحابى الجليل مسلم بن عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه ويوجد بها كذلك بيت الامام على بن ابى طالب عليه السلام والكثير من قبور الصحابة رضى الله عنهم والتابعين ، وتبعد محافظة النجف عن العاصمة بغداد 161 كم وبها كثير من الاثار اهمها سور النجف وقصر الخورنق والسدير وبحر النجف ومقبرة النجف الملقبة بـ (وادى السلام ).

واسط

سميت واسط لانها تقع وسط العراق ، بناها الحجاج بن يوسف الثقفي سنة 78هـ وهى تبعد عن بغداد مسافة 172 كلم من جهة الشرق ويتبعها عدد من الأقضية والنواحي ويوجد بها سد الكوت الذى انتهى العمل به سنة 1935 م وقبر الشاعر العربى المتنبى ومرقد الصحابى سعيد بن جبير الذى قتله الحجاج بن يوسف اضافة الى مراقد اخرى كثيرة.
الرد باقتباس
  #5  
قديم 22-09-2007, 00:18
عاشق الدبليو عاشق الدبليو غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المدينة: غزة
مشاركة: 294
عاشق الدبليو is on a distinguished road
الافتراضي رد : "ادخل وتعرف" فلسطين من اهم الاماكن الاثرية في العالم "ارجو الثتبيت"

لبنان

أماكن العبادة الإسلامية في لبنان

منذ أن دخل الإسلام لبنان في عهد الخليفتين الراشدين عمر بن الخطاب وعثمان بن عفّان، رضي الله عنهما، أخذت أماكن العبادة للمسلمين، من جوامع ومساجد ومدارس، تنتشر في المدن والثغور والحصون التي يقيمون فيها ويرابطون. ولم يقتصر ذلك الانتشار على السواحل والأماكن المأهولة مثل عرفة، طرابلس، جبيل، بيروت، صيدا، صور، بعلبك، مشغرة وعنجر... فحسب، بل وصل إلى قِمَم جبال لبنان في عكار، الضنية، الكورة، حدث الجُبّة، المنيطرة، الشوف وجبال عامل.

ولا غَرْوَ، فقد بالغ المؤرّخون والجغرافيّون في وصف جبل لبنان وقُدْسيتّه، فذهبوا إلى أنه أحد جبال الجنّة، وأنه أحد الجبال الثمانية التي تحمل العرش، وأنه أحد أربعة جبال بُني البيت الحرام منها. فقال "ابن عباس": "إن آدم عليه السلام بنى البيت الحرام من أربعة جبال، منها لبنان"، وعنه أيضاً قال: "إن البيت الحرام بمكة أُسّس على خمسة أحجار منها حجرٌ من لبنان".
وحفلت المصادر بأخبار لقاءات المحبّة التي كانت تجمع بين الزّهّاد والعُبّاد المسلمين والرُهبان والنُّساك النصارى، وتبادُل المواعظ والحِكَم والأشعار بينهم، نذكر منهم "إبراهيم بن أدهم"، و"ذو النون المصريّ".
وهكذا، فقد حبا الله لبنان بجمال الطبيعة، المقترن بصفاء الروح وعظيم القيم التي تمثلها أماكن العبادة على تنوّعها وكلّها تدعو للخالق المبدع الواحد.

وتنتمي أماكن العبادة الإسلامية في المناطق اللبنانية إلى مختلف العصور، يعود أقدمها إلى العصر الأمويّ (بعلبك)، ثم العصر الفاطميّ (طرابلس) والعصر الأيوبيّ (بعلبك) وعهد الفرنجة (صيدا) والعصر المماليكيّ (طرابلس، بيروت، صيدا، وغيرها). وهي بين جامع ومسجد ومدرسة وزاوية وتكيّة ومقام وغيره من أماكن يُرفع فيها الأذان وتُقام فيها الصلوات.
وتأتي مدينة طرابلس- العاصمة الثانية- في مقدّمة المدن اللبنانية من حيث المساجد والمدارس وأماكن العبادة الإسلامية ومعظمها ينتمي للعصرين المماليكي والعثمانيّ، وكانت في سنة 1700م تبلغ 360 مسجداً ومدرسة بعدد أيام السنة، بقي منها إلى الآن في المدينة القديمة والميناء ما يقرب من الخمسين، يتمتّع كلٌّ منها بخصائص جمالية وفنيّة في مآذنها، أبوابها، قِبابها، محاريبها، منابرها، وغير ذلك مما تزخر به عمارة طرابلس الإسلامية، والتي تشكّل متحفاً حيّاً ينبض بالحياة.

أماكن العبادة المسيحية في لبنان

كونُ لبنان أرضاً مقدسة، تكثر فيه، بشكل لافت، أماكنُ العبادة.
والمسيحيون، بجميع طوائفهم، مع فجر الألف الثالث، يجدون في هذه "الأرض المقدسة" السلامَ والصفاءَ والتأمّلَ ولحظاتِ الخشوعِ للصلاةِ في سكون تلك الكاتدرائيات والكنائس والمعابد والأديار والمناسك، وحتى في تلك المغاور التي كان ينسحب إليها النّساك والُّزهاد.

هذه المعالم للعبادة المسيحية، محفورةٌ بثباتٍ على كامل الأرض اللبنانية التي غنّاها "نشيد الأناشيد"، والتي أرزُها رمزٌ وحقيقة باركهما الرّب شاهدَيْن على توقُّد شعلة الإيمان والجمال والطراز المعماري.
وأرضُ لبنان، ورد ذكْرُها مراراً في العهد القديم من الكتاب المقدَّس، وألهَمَتْ أكثرَ من كاتبٍ وشاعرٍ في العصور السحيقة، فقالوها مرّةً "أرضَ اللبن والعسل"، ومرّةً أخرى "أرضَ المُرّ والبخور"، لأن رائحةَ القداسة تضوعُ في أرجائها.

وكأنَّ نعمة الله تغمُرُهُ من رؤوس جباله حتى عمق وديانه، مدى تراب أرضه التي مشى عليها السيِّد المسيح، فكان هو نفسه أوَّل مبشِّرٍ لأهلها الذين كانوا من أوائل أبناء المسيحية. وعن الكتابات المقدسة أنَّ يسوع ألقى على أرض لبنان أكثر من عظة، واجترح أكثر من أعجوبةٍ بين صور وصيدا، وفي حوارٍ حَيٍّ دائمٍ يروي بصمتٍ وسكونٍ قيمَ الأقدمين على هذه الأرض التي لا يخبو فيها وهجُ الإيمان والسماح والصداقة، الثالوث الرئيسي لمجتمع لبناني متعدد الأديان، يجمع الودُّ بين أبنائه، ويربط بينهم الوفاق والعيش الواحد والشعور بضرورة الاتحاد.

السياحة التاريخية

اما السياحة التاريخية فان لبنان بتاريخه الضارب في القدم ومن شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه يحفل بالشواهد الاثرية التي تحكي امجاد الحضارات التي تعاقبت على ارضه ومن الشمال نبدأ:

رأس الشقعة

يُشرِف رأس الشقعة على البحر على هيئة جرف عموديّ يقطع الخط الساحلي بين البترون وطرابلس، ويشكّل بالتالي عائقاً يصعب تجاوزه. ومن خلال موقعه وما مرّ به من أحداث، يمكن تفسير بعض المسائل التاريخيّة العالقة في تاريخ البترون، ومن أبرزها مسألة جدار البحر الشهير وموضوع مرفأ البترون وإنشاء قلعة المسيلحة .

كبا

على بعد نحو كيلومترين إلى الشمال من البترون تقع كنيسة سان سابور على قمّة تلّة كبّا التي تُشرف على نهر الجوز. ويعود تاريخ بنائها إلى أيّام الفر نجة في النصف الثاني من القرن الثاني عشر.

انفة

تقع بلدة أنفة على بعد 71 كلم إلى الشمال من بيروت وعلى بعد 15 كلم إلى الجنوب من طرابلس. وتبدو شبه جزيرة أنفة على شكل «أنف» صخريّ يبلغ طوله حوالي 400م، وعرضه الأقصى حوالي 120م.

طرابلس

تقع طرابلس، عاصمة لبنان الشمالي وثاني المدن اللبنانيّة، على بعد 58 كيلومتر الى الشمال من بيروت وتضمّ طرابلس عدداً كبيراً من البُنى التاريخيّة والاثرية ومن بينها ما يزيد على اربعين بناء مسجّلاً على لائحة جرد الابنية الاثرية، من مساجد ومدارس وخانات وحمامات تعود بمعظمها الى عصر المماليك، وبخاصة الى القرن الرابع عشر للميلاد.

وادي قاديشا

كلمة قاديشا مُشتقّة من جذر سامي يعني القداسة، بحيث بات وادي قاديشا يعني الوادي المقدّس. وبعكس ما يمكن أن يتبادر إلى الأذهان من خلال وجود الأديار والكنائس والصوامع فيه، من المحتمل أن يكون هذا الاسم قد أطلِق على الوادي قبل دخول المسيحيّة إلى المنطقة.

عنجر

تُعتبر مدينة عنجر الأثرية الواقعة على بُعد 58 كيلومتر إلى الشرق من بيروت نموذجاً لما كانت عليه المحطّات التجاريّة الكبرى التي يتحدّث عنها التاريخ القديم والوسيط.
وباستثناء مسجد بعلبكّ الأثري الكبير الذي بني في الفترة عينها، فإن عنجر تشكّل الموقع اللبناني الوحيد الذي يعود تاريخ إنشائه إلى العصر الأموي، تلك الحقبة الزاهرة في تاريخ الحضارة العربية.

بعلبك

تقع بعلبك على بُعد 85 كلم الى الشرق من بيروت فوق أعلى مرتفعات سهل البقاع، وعلى مفترق عدد من طرق القوافل القديمة التي كانت تصل الساحل المتوسطي بالبر الشامي وشمال سورية بشمال فلسطين.
يتألف مجمع بعلبك الأثري من ثلاثة صروح رئيسية هي: معبد "جوبيتر" الكبير والمعبد الصغير المنسوب الى "باخوس" والمعبد المستدير المنسوب الى "الزهرة" وهناك بقايا معبد رئيسي رابع كان يقوم فوق تلة "الشيخ عبدالله" الى الجنوب من المدينة.

بيت الدين

على بُعد نحو 17 كلم الى الجنوب من بيروت وعلى أقلّ من 3 كلم بُعيد بلدة «الدامور» تصعد بك الطريق المحاذية لمجرى نهر الدامور مسافة 26 كلم لتصل الى بلدة «بيت الدين»، التي ترتفع نحو 850 متراً فوق سطح البحر. وقُبيل وصولك اليها، تطالعك بلدة «دير القمر» التي تبعد عنها زهاء خمسة كيلومترات حيث يمكنك ان تتمتّع بالصورة الاشمل والافضل عن قصر «بيت الدين» ومحيطه. وهو قصر أقامه الامير بشير الثاني الشهابي الذي حكم جبل لبنان زهاء نصف قرن من الزمن. ويشكّل القصر الذي استمرّ العمل فيه ثلاثين سنة ونيّف نموذج العمارة اللبنانيّة في القرن التاسع عشر.

جبيل

جبيل بلدة لبنانيّة ساحلية تقع على بعد 37 كيلومترإلى الشمال من بيروت، وهي تُعتبر من أقدم المدن في العالم ومن بين المواقع القليلة التي استمرّ عَمْرُها منذ إنشائها حتى اليوم. وفيما اعتبر الفينيقيّون أن مؤسسها كان إلههم «إيل» نفسه، فقد أظهرت الحفريات الأثريّة التي أجريت فيها أن بداياتها تعود الى أواخر الألف السادسة قبل الميلاد.

معابد رومانية في سهل البقاع

يمتدّ سهل البقاع الخصيب بين سلسلتي جبال لبنان الغربية والشرقية. وقد شكّل منذ القدم منطقة عبور مميّزة بين شمال سوريا وشمال فلسطين من جهة وساحل المتوسّط والبرّ الشامي من جهة أخرى، فانتشرت في أرجائه المدن والقرى التي ما زالت تحتفظ حتى اليوم بآثار من استوطَنَها أو عبرها. وتشكّل المعابد الرومانيّة والعمائر الإسلاميّة وعددٌ لا يُستهان به من التلول والقلاع التي تعود إلى فترات تاريخيّة مختلفة، ثروةً تاريخيّةً وتراثيّةً لا مثيل لها، تجعل من سهل البقاع متحفاً حقيقيّاً في الهواء الطلق.

دير القلعة- بيت مري

على مقربة من بلدة بيت مري التي تبعد حوالي 15 كلم عن بيروت، يقوم موقع دير القلعة على مرتفع صخري يُشرِف من جهة الشرق على العاصمة من على ارتفاع يناهز 800 م. ويعود اسم الموقع إلى الدير الذي أنشأه الرهبان الأنطونيّون في أواسط القرن الثامن عشر على بقايا معبد روماني يعود إلى القرن الميلادي الأوّل. ويحتلّ هذا المعبد، من حيث ضخامة بنيته، المرتبة الثالثة بعد معابد بعلبك العملاقة ومعبد نيحا الكبير.

صيدا

تقع صيدا على بعد 45 كيلومتر الى الجنوب من بيروت وتُعتبر من اعرق مدن الساحل اللبناني. بيد ان تاريخها القديم ما زال يكتنفه الغموض بسبب قلّة اعمال التنقيب الاثرية التي تناولتها من جهة، وبسبب الهدر الذي تعرّض له تراثها من جهة ثانية، ولا سيّما في القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين على يد هواة الكنوز والاشياء الاثرية. وإذا كانت عاصمة الجنوب وثالث المدن اللبنانية قد تحوّلت اليوم الى مركز عمراني وتجاري نشط، فإنها ما تزال تحتفظ بالكثير من خصائص المدن الساحليّة التقليديّة. فهي مدينة مفتوحة على البحر من خلال مرفأ يحتل المرتبة الثالثة بين مرافئ لبنان، وتُشرف عليها قلعة تاريخيّة تعود الى القرون الوسطى، اما احياؤها القديمة، فما تزال تعبق باريج القرون الوسطى.

صور

كانت بدايات صور الفينيقيّة، ملكة البحار، على جزيرة صغيرة. اما ثراؤها الذي ذاع صيته، فقد جمعته من مستعمراتها التي انتشرت في جميع انحاء المتوسط، فيما حصدت شهرتها من صناعة الارجوان والزجاج الشفّاف. فكانت قبلة أطماع كبار الفاتحين من أمثال الملك البابلي نابوخذ نصر والمقدوني الاسكندر الكبير، المعروف بذي القرنين
الرد باقتباس
  #6  
قديم 22-09-2007, 00:20
عاشق الدبليو عاشق الدبليو غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المدينة: غزة
مشاركة: 294
عاشق الدبليو is on a distinguished road
الافتراضي رد : "ادخل وتعرف" فلسطين من اهم الاماكن الاثرية في العالم "ارجو الثتبيت"

الكويت

توجد في الكويت العديد من الآثار التاريخية ، يضم قسماً منها متحف الكويت الوطني الذي يصور عادات وتقاليد الشعب الكويتي، ويعتبر المتحف مؤسسة ثقافية تضم معرضا للآثار القديمة والفنون التشكيلية، كما يضم «القبة السماوية» التي توجد بها بعض الأجهزة الفلكية والخرائط والمخطوطات، ويوجد مع المتحف »دار الآثار الاسلامية« التي تعج بأكثر من عشرين الف قطعة أثرية اسلامية نادرة تعود الى عهود اسلامية مختلفة من مختلف بقاع العالم الاسلامي من الأندلس الى الهند، وغدت دار الآثار الاسلامية التي انطلقت عام 1983 احدى المفاخر التي تعتز بها الكويت، هذا .. ولا يقتصر نشاط الدار على عرض التحف والآثار الاسلامية فقط داخل وخارج الكويت، بل ان الدار تحولت فعلا الى مؤسسة ثقافية تشمل الأنشطة المصاحبة والمستمرة مثل عقد الندوات والقاء المحاضرات وتقديم الدراسات والأبحاث المتخصصة.

ومن الآثار البارزة في الكويت «بيت البدر» الذي يقع في منطقة البدر، وقد شيد من الطين والصخر الحجري وزين بالجص وسعف النخيل المجدول حيث يمثل الطراز المعماري القديم. يقع البيت في منطقة القبلة وتبلغ مساحته 2825 مترا مربعا، وقد اتخذته ادارة الآثار والمتاحف رمزا للتراث المعماري الكويتي القديم. وبخلاف متحف الكويت الوطني يوجد »المتحف العلمي« الذي يستعمل مادة «الفيبر جلاس» في تحنيط الطيور والحيوانات المختلفة، ويحتوي على كائنات بحرية وبرية نادرة وعلى أشكال عديدة من النباتات ونماذج علمية لأحدث المخترعات.

ومن المتاحف التي أنشئت حديثاً في الكويت «متحف الفن الحديث» وكذلك متحف «كي لا ننسى» الذي يشمل قاعات عديدة تحكي تاريخ الكويت بالوثائق والصور والأفلام والتسجيلات والمجسمات منذ نشأتها وحتى أيامنا هذه. ويتضمن المتحف العديد من الفعاليات مثل صالة الهوية الكويتية، البانوراما الرئيسية، صالة السينما، البانوراما المرسومة، قاعة السلام، قاعة الصور الفوتوغرافية، البانوراما المفتوحة.

ومن آثار الكويت الهامة القصر الأحمر في منطقة الجهراء وسمي بهذا الاسم لأنه بني من الطين واللبن الأحمر، ومركز الفنون الشعبية الذي يعتبر معقلا مهما للحفاظ على الفنون الشعبية الكويتية التراثية، وبيت السدو الذي يهتم بالحفاظ على التراث، ويعتبر السدو (حياكة الصوف) أحد أقدم الفنون والحرف التقليدية لدى أهل البادية في الكويت وشبه الجزيرة العربية، ولأنه صناعة يدوية ذات طبيعة نفعية تستفيد منه نساء البدو في صنع «بيت الشَّعَر» والسجاجيد وأنواع أخرى من المفروشات.

ويهدف البيت الى تطوير هذه الحرف التقليدية الشعبية وانقاذها من الاندثار، ونشر الوعي بأهميتها، وتسويق منتجاتها من خلال اقامة المعارض داخل الكويت وخارجها. وهناك متحف طارق رجب الذي يضم مصاحف نادرة وفخاريات اسلامية وأدوات موسيقية ومجوهرات ذهبية وفضية ومشغولات معدنية، ومطرزات وأزياء عربية قديمة.

كما أن بوابات سور الكويت القديم تركت على حالها كنصب تذكاري لماضي الكويت بعد هدم تلك الأسوار، وقيام الكويتيين بتحويل أراضيهم القاحلة الى مدينة رائعة مفعمة بالنشاط والحيوية.

مسجد الدولة الكبير
اهتمت الكويت منذ نشأتها بعمارة المساجد، وفي إطار ذلك كان حرص الدولة على إقامة المسجد الكبير في قلب المدينة، وفي مواجهة قصر السيف مقر الحكم، ليشكل وحدة معمارية لها دلالتها الروحية والحضارية.
يشغل المسجد مساحة إجمالية قدرها 45 ألف متر مربع، وهو مربع الشكل وطول ضلعه 72 متراً، ويبلغ ارتفاعه 22 متراً، مبنى المسجد وساحاته تتسع لمائة ألف مصل يتوافدون إليه من أنحاء الكويت وبخاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان المعظم.
جمع المسجد كثيراً من ألوان الفن المعماري وعناصره الجمالية بدءاً من الفناء الخارجي حتى مكوناته الداخلية، ويمكن الوصول إلى بيت الصلاة الرئيسي من عشرة أبواب من الخشب الفاخر.

دار الآثار الاسلامية
مركز ثقافي إسلامي عرضت مقتنياته العالمية النفيسة في أكبر متاحف العالم، يتألف المبنى من عشر صالات، ومكتبة متخصصة تتضمن تحفا ذات قيمة تاريخية وفنية وجمالية توزعت على اختلاف انواعها وفق تسلسل زمني على صالات عديدة اختصت بعصر معين مثل العصر الأموي، العباسي، الفاطمي، الأيوبي، العثماني.. الخ.
وتضم الدار حالياً أكثر من 20 ألف قطعة أثرية اسلامية نادرة تعود لعهود اسلامية مختلفة من مخطوطات وخزفيات واشغال زجاجية ومعدنية وخشبية بالإضافة إلى مكتبة متخصصة تضم حوالي 7000 كتاب.

أسوار الكويت
بني أول سور حول مدينة الكويت، وهو سور من الطين، سنة 1760م وبلغ طوله 750 متراً. وفي عام 1814 أقيم السور الثاني ضاماً ثماني بوابات.

أما السور الثالث والأخير فقد شيد في منتصف عام 1920م وبلغ امتداده نحو 6400 متر من منطقة الشويخ غرباً حتى رأس العجوزة عند ساحل الكويت شرقاً، وقد أزيل هذا السور في الثاني من فبراير عام 1957م ليفسح المجال أمام الامتداد العمراني، ولكن بقيت بواباته الخمس شاهدة على معالم الكويت التاريخية: الجـهراء، البريعـصي، عبـدالرزاق، الشــامية والمقصب.

جزيرة فيلكا

تقف جزيرة فيلكا بآثارها التي تعود إلى الألف الثالثة قبل الميلاد شاهد صادق على عراقة تاريخ هذه المنطقة حيث تعود الآثار المكتشفة فيها إلى العصر البرونزي.

وبدأ علماء الآثار عام 1958 باكتشاف ثروة من الكنوز والمعلومات التاريخية اثبتت ان فيلكا هي «إكاروس» الهيلينية. كما كشفت الحفريات عن مستوطنة شاملة ازدهرت خلال الفترة ما بين القرنين الثالث والأول قبل الميلاد، حيث وجد العلماء أنقاض مبان سكنية وأرصفة معبدة وقلاع محصنة ومعابد مكرسة للآلهة آرتميس والإله أبولو مبنية من حجر الكلس المستورد من بر الجزيرة العربية، كما اكتشف الحفارون كنوزاً كبيرة من العملات الإغريقية الفضية، وتماثيل الفخار الصغيرة والقوالب، والتماثيل النصفية وفق التقاليد الكلاسيكية، ونقوش نافرة زخرفية.
الرد باقتباس
  #7  
قديم 22-09-2007, 00:26
عاشق الدبليو عاشق الدبليو غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المدينة: غزة
مشاركة: 294
عاشق الدبليو is on a distinguished road
الافتراضي رد : "ادخل وتعرف" فلسطين من اهم الاماكن الاثرية في العالم "ارجو الثتبيت"

تونس

تونس العاصمة

تجمع مدينة تونس اليوم بين الماضي العتيق والحاضر الحديث، وقد أنشئت المدينة خلال أوائل القرن العشرين على نسق بعض المدن الداخلية الفرنسية، ومن أبرز معالمها:
جامع الزيتونة

جامع الزيتونة المعمور هو منارة الاسلام الحنيف في تونس وفي شمال افريقيا، أشع بنور علمه وساهم في نشر تعاليم الاسلام ومبادئه السمحة فكان بحق أول جامعة بالمعنى العلمي تخرج منها اعلام كان لهم دور كبير في الاجتهاد المستنير.
يجمع المؤرخون على ان تاريخ تونس بل وتاريخ شمال افريقيا مرتبط شديد الارتباط بجامع الزيتونة وما قام به من دور في الحفاظ على مقومات الحضارة العربية الاسلامية ونشر العلم والمعرفة.

يقع جامع الزيتونة في وسط مدينة تونس العتيقة اي المدينة التقليدية تحيط به الاسواق التجارية المتنوعة منها أقربها سوق العطارين حيث تباع شتى انواع العطور، ثم سوق المصوغ فسوق القماش وسوق النحاس..وهو بذلك يتوسط الحركة التجارية للمدينة.
ويتميز جامع الزيتونة بهندسة معمارية عربية اسلامية اصيلة جمعت بين القواعد العلمية والاشكال الفنية، ومن مميزاته صومعته التي شيدت لترفع صوت الاسلام الحنيف في ربوع تونس ارض التسامح والتكافل. كما يتميز جامع الزيتونة بأبوابه التي تفتح على اسواق المدينة مباشرة، وبقبته الشهيرة.

جامع العابدين
هذا المعلم الديني الذي شيد على هضبة قرطاج الاثرية ذات التاريخ العريق والحافل قد أحيط من جهة بمسرح قرطاج ومن جهة اخرى بآثار كنيسة قديمة.
صومعة جامع العابدين مربعة الشكل تعلو 45 مترا وتشبه كثيرا صومعة جامع الزيتونة ذات طابع مالكي، مذهب اهل تونس وجهزت بمصعد كهربائي.
الجامع معلم تونسي مائة بالمائة حمل كل ثراء ومعرفة الحرفيين المحليين في زخرفة الرخام والنقش على الخشب والتصوير ونقش حديدة، وتم تدشين هذا الصرح الديني الفاخر الذي اقيم على انقاض حضارة اخرى اثيلة في شهر رمضان عام 2003.

سواحل قرطاج

وعلى بعد 15 كيلو متراً من تونس تمتد ضفاف قرطاج بدءاً من المعالم الفينيقية من العهد الفينيقي إلى اليوم، بالإضافة إلى الآثار الرومانية، مروراً بقرية سيدي بوسعيد المعروفة بطابعها المعماري المتميز، لتنتهي بالمنطقة السياحية الجديدة بالضاحية الشمالية التي تضم وحدات فندقية فاخرة.
وقرطاج ذات تاريخ عريق ممتد على مدى ثلاثة آلاف سنة كجزء من التراث الإنساني، أما سواحل قرطاج الممتدة من ميناء حلق الوادي وحصنه الإسباني حتى شواطئ (قمرت) اللامتناهية فهي سواحل تتميز بالتنوع والثراء، حيث مراكز الرياضات البحرية المختلفة.
وتجمع شواطئ قرطاج كل ما يتيحه البحر من متع، كما تحظى البيئة بمنزلة رفيعة في سواحلها حيث غابات الصنوبر التي تمتد في هذه البقعة الجميلة بجانب مياه البحرالزرقاء، بالإضافة إلى تنوع المقاهي والمطاعم ذات الطراز التونسي الفريد.

قرية سيدي بوسعيد

وتعد قرية سيدي بوسعيد أول موقع محمــي فــي العــالــم ويعــود تأسـيسـها إلى القــرون الوسطــى، وتقع في أعالي المنحدر الصخري المطل على قرطاج وخليج تونس، جنة صغيرة بألوان البحر الأبيض المتوسط.
فعلى مدى الطرقات المبلطة بالحجارة، يتكشف للزائر التشابك الجميل للمنازل المكسوة بالجير الأبيض وبالمشربيات التي تزينها شبابيك زرقاء بتلك الزرقة الفريدة لسيدي بوسعيد، وتنفتح الأبواب المتينة المسمرة على حدائق سرية فرشت أرضيتها بالخزف وتكسو حيطانها النباتات.
أما القصور، على غرار قصر النجمة الزهراء، مركز الموسيقى العربية والمتوسطية، فإن أجواء ألف ليلة وليلة تنساب انسياباً أبدياً من خلال متعة العيش والروائح الفواحة لياسمين سيدي بوسعيد.

القيروان

لمدينة القيروان أهمية خاصة في التاريخ العربي والإسلامي ولها الفضل في انتشار الدين الإسلامي واللغة العربية وثقافتهما في المنطقة وإلى كل أنحاء أوروبا القديمة، والزيارة إلى القيروان لا مفر من أن تشمل زيارة جامعها الشهير وسورها القديم وأسواقها الزاخرة بأجود المعروضات وبخاصة السجاد.
وتقع القيروان على مفترق أهم الطرق بين الشمال والجنوب وتمتاز بالحفاظ على طابعها الأصلي القديم .. والقيروان كلمة فارسية تعني «استراحة القوافل» ومن معالمها بعد جامعها مقام أبي زمعة البلوي حلاق الرسول صلى الله عليه وسلم وتروي الروايات أنه يرقد في قبره محتضناً شعرات من لحية ورأس الرسول الكريم تيمناً بها. وإذا نسيت فلا تنس «العلوشة» وهي من أرقى أنواع السجاد القيرواني المتميزة بدرجة عالية من الإتقان والجودة مما يجعله من المكونات الأساسية لجهاز العروس ولا يكاد يخلو منه بيت تونسي .

المهدية

هي العاصمة الأولى للخلفاء الفاطميين، ويعد ميناؤهـا للصيد البحري أهــم المــوانئ التونسية الخــاصة بصــيد ســـمكة الـسردين التـي يتـم صــيدهــا ليلاً بالأضـــواء، ويـشكل خـروج قـوارب الصــيد فــي ليالي فصل الصيف مــنظرا ساحراً يضـيء البـحر والميــناء العــريق بالمهدية بألف شمعة، وتتميز بجمال وروعة المدن الساحلية.
يبدو ميناء المهدية في مطلع الموسم الجميل أكثر نشاطاً بفضل حركة الصيادين وعمليات البيع بالمزاد ووصول المــئات والآلاف من أكياس السردينة وغيرها مـن السمك الذي يتم صـيده فـي أعمـاق البحـار.

المنستير

المنستير مدينة حباهـا اللـه تعالى بمـوقع جـغرافي فريد من نوعه وبطــقس مثالي مـن حيث الاعتدال وبمواقع سياحـية ومعــالم تاريخية تؤهلها عن جدارة لمنافسة المدن الأوروبــية، وتشهد لها الفـنادق الفاخرة التــي تتــناثر على امتداد سواحل الدخيلة وصقانس ومطار بورقيبة الـدولـي وميناء النزهة الجديد وقصر المؤتمـرات المجهز بكـل لوازم ومعدات الندوات الدولية.
والبحر موجود في كل مكان بالمنستير، وشارع الكورنيش يطل بامتداده على الأمواج الزرقاء ليفضي إلى ميناء صيد صغير يثلج الصدر جمالاً ورشاقة أنشئ بين شبه جزيرتين.
وعـلى مسافــة قصـيرة جــداً مـن ضــفاف البحر يقـع البصر عـلى جزيرتـي سيدي غدامــسي والمـوستـانيــة اللتـــين تربطـهما إلــى بعضهــما وإلـى الضــفة أرصـفـة تــأوي المحـطة البحرية الساحـرة (كــاب - منسـتير)، وهــذه المحطة تحظــى بمــوقع ممــتاز يجـعل مــنها الميناء المثـالي لهــواة المـلاحــة الترفيــهيـة إذ لا تبــعد أكــثر مـن مـسافــة 5 دقـــائق بالـسيارة عــن المـطـار الــدولـي الحـبيب بورقـيبة - المنسـتير، وبضع ساعات جواً أو مــسافة يـوم بــحراً عن أوروبــا.
وتبلغ طاقة هذا الميناء الترفيهي 400 وحدة بحرية، وهو مندمج في مركب سياحي يضم مركز إقامة فاخراً تلامسه أمواج البحر، ويحتوي على مطابخ ودكاكين وعدة مرافق أخرى.
ومـن وراء هـذا المـيناء يشـاهـد الزائـر جزيـرة (الحـمـام)، ويقــع بـصره عـنـد أقـدام الساحل الصخـــري علـى كــهـوف الكـحلية الــتي تـــوجـد علـى مسـتوى الـبــحر والتـي يمـكن أن تـــكون خاتمة المـسـك لجولة بشارع الكـورنيـش ومنطـلق زيارة للمــدينة العــتـيقة.

الحمامات

لم تعد مدينة الحمامات تكتفي بشهرتها كقطب جاذب للسياح في تونس، بل عملت على تجديد وتنويع مكوناتها السياحية، فإذا كانت منطقة (رأس الطيب) السياحية فردوس البلاد التونسية، فإن الحمامات هي حورية هذا الفردوس، فقد عانقت البحر في لطف على امتداد خليج يحمل اسمها، كما أن للتسوق مجاله في الحمامات، فهناك أسواقها العتيقة التي تحيط بها الأسوار ويحرسها برج قديم يرجع تاريخ بنائه إلى القرن الخامس عشر، ويعج هذا السوق بالصناعات التقليدية والعطور المنتجة محلياً بطريقة توارثتها الأجيال منذ أقدم العصور.

سوسة

يعود تاريخ مدينة سوسة إلى 3000 سنة خلت، فقد بناها الفينيقيون قبل قرطاج على ضفاف حوض البحر الأبيض المتوسط، وإلى جانب المدينة وأحيائها الحديثة توجد المدينة العتيقة التي لا تزال محافظة على طابعها الأصيـل وتضـم معـالـم أثـريـة مهمـة يعـود عهـدهـا إلـى القـرنـين الثاني والثالث الهجريين، ومن أبرزها الرباط والجامع الكبير ومتحف أثري به مجموعة فريدة من الفسيفساء.
وعلى بعد بضعة كيلومترات توجد المحـطة السياحية (القنـطاوي)، وهي أول مجمع سياحي مدمج بالبـلاد التونسـية حـيث يمكن للسائح التمتع بما يتوافر فيه مـن منــشآت ترفيـهية ورياضــية.

جزيرة جربة

بـين جمـال واحـة غنــاء وبحــر هــادئ بشـواطئـه الرمليـة تقــع جـزيــرة جـربــة بعـرض الساحل الجنــوبـي شرقي البلاد التونسـية، وأصبحــت هـذه الجــزيـرة التـي تقع على مشارف الصحراء محطة متميزة للعديد من السياح بفضل جمال محيطها وهوائها الـــطلـق وما توفره من راحة وطمأنينة لزائريها، وكذلك بفضـــل البنيـــة الأســـاسية المتطـــورة في الجزيرة فبـــها مطـــار عالمي وطرقات عصرية وعدة فنادق فخمة منصهرة تماماً في المظهر المعمـــاري الأصيـــل للمنــــازل التقليدية تدعمت منذ سنوات بإنجاز إحدى عشرة محطة استشفائية.

طبرقة

توجد مدينة طبرقة بالشمال الغربي للبلاد على الوجهة الغربية للبحر الأبيض المتوسط، وتحدها من الناحية الخلفية جبال متنوعة بغاباتها الكثيفة الأشجار ونباتاتها المتنوعة، وما يزيد هذا الوسط الطبيعي جمالاً الطابع المعماري المميز للمدينة ذات السقوف القرميدية الحمراء، ويجد هواة الغوص في أعماق البحر خير ميدان لممارسة هوايتهم، ومن المقاصد السياحية الأخرى منطقة شمتو ومتحفها الأثري والمهرجان الدولي للجاز الذي يقام كل صيف.

بنزرت

من النـــادر أن تحتل مدينة من المـــدن الموقــع الاستراتيجي الذي تحــتله بنـــزرت (هيبودياريتوس) الرومـــانية، فهي الرقعة التي تصل البحر الأبيض المتوســـط بالخلـــيج الطبيعي الهائل الذي يحمل اسم المدينـــة الملاذ الممتـاز بالنســـــبة للملاحـــة البـحرية، وهــو الذي جعـــل من بنـــزرت منذ عهـــود بعيـــدة مركز تجمـــع إنساني مهم توالى فيه القرطــــاجيون والرومـــان والوندال والبيزنطيون والعرب والأتراك.
ولقد أضفى الجسر المتحرك بمدخل بنزرت مزيداً من الحركة على هذا الموقع الطبيعي، وهي مدينة كلها حيوية وازدهار، فمدينتها العربية المحتفظة بطابعها الأصـــيل تقدم لزائريها باقة زاهية بديعة من المساجـــد والأســواق والمنــازل العتـيقة، وشـــوارعها الملتـوية المتشـابكة ينتهي بك المطــاف فيـــها إلــى المرفـــأ القـــديم بمقاهيه الطـريفة وقواربه اللطيفة حيث الحركة الدائبة.
أما الجناح العصري من المدينة فإن شوارعه تتمدد وحدائقه تتسع، وقد زاد في بهجته قصر المؤتمرات الذي يشرف على المدينة في شموخ رائع وهدوء وديع، وتمتد مـدينــــة بنــزرت شمالاً حتــى الكـورنيــش حـيث تم إنشــاء جهــاز ســياحي يناسـب جمــال المنطــقة، وهـو يتـكون مـن عــدة فنــادق بها أحدث التجهيزات والمرافق، أما جنوباً فتمتد حتى شواطئ الرمال اللامتناهية المدى بين بحر أزرق وغابات صنوبر خضراء.

المتاحف

ويمكن زيارةقصر البــارون أرلنجاي والـــذي أصـبح اليــوم مقــراً لمركز المـوسـيقى العربية، ويحتوي هـــذا القـصر الذي شـيده أحـــد الأثــرياء الأوروبيــين كعـربـون محـــبة لمديـنة سيدي بوسعــيد على متحـف بــه العـديد مـن المقتنيات الجـديرة بالمشاهـدة، وكذلك متحـف بـاردو الـشهير الــذي يقع بقصر يرجـع تاريـخ بـنـــائه إلــى القــرن التاسع عشـر، ويضـم أكـبر مجــمـوعـة مـن الفـــسيفساء الـرومـانيــة فـي العـالــم.
الرد باقتباس
  #8  
قديم 22-09-2007, 01:00
عاشق الدبليو عاشق الدبليو غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المدينة: غزة
مشاركة: 294
عاشق الدبليو is on a distinguished road
الافتراضي رد : "ادخل وتعرف" فلسطين من اهم الاماكن الاثرية في العالم "ارجو الثتبيت"

الرد باقتباس
  #9  
قديم 22-09-2007, 01:24
الصورة الشخصية لـ Hind
Hind Hind غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المدينة: المملكة المغربية
مشاركة: 2,443
Hind is on a distinguished road
الافتراضي رد : "ادخل وتعرف" اهم الاماكن الدينية و الاثرية في العالم العربي

من السياحي الى هنا
الرد باقتباس
الرد على الموضوع


خيارات الموضوع

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة موضوع جديد
لا يمكنك الرد على المواضيع
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

كود vB متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML مغلق
إنتقل إلى


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة. الساعة الآن » 01:00.


Powered by vBulletin® Version 3.6.8 COMBO
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Copyright ©1999 - 2011, Alsayra.Com
جميع الآراء والتعليقات المطروحة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للصايرة بل تمثل وجهة نظر كاتبها

المنتدى محمي بواسطة ابعاد المعلومات

هذا المنتدى يستخدم الكمبو المطوّر