PDA

مشاهدة نسخة كاملة : ابن خلدون المصري ..........


المناجد الجنوبي
31-03-2002, 19:54
المنفلوطي..........

ولد السيد مصطفى لطفي المنفلوطي في بلدة منفلوط من اعمال مديرية اسيوط سنة1876م ونشأ في بيت كريم بالدين جليل بالفقه ، توارث اهله قضاء الشريعة ونقابة الصوفية والاشراف قرابة مائتي سنة.
ونهج المنفلوطي سبيل آبائه في الثقافة فحفظ القرآن في المكتب ، ثم التحق بالأزهر فأخذ بنصيب وافر من علوم الدين واللغة ، ولكنه كان نقيض ما أراده له والده فقد مال الى علوم اللسان وفنون الأدب ، ولم يعط اهتمامه كله الى العلوم الدينية ، فراح يحفظ الأشعار ، ويصوغ القريض وينشئ الرسائل ، وتسير له شهرة كبيرة بين الأزهريين بذكاء القريحة وروعة الاسلوب ، فيقربه الأستاذ الكبير الشيخ محمد عبده ويرسم له الطريقة المثلى الى الغاية من الأدب والحياة ، وكان تلميذا ملازما للشيخ محمد عبده .

ومن خلال ملازمته الشيخ محمد عبده تمكن من الاتصال بسعد باشا زغلول ، فكان هذان العظيمان بالاضافة الى صاحب ( المؤيد ) الشيخ علي يوسف أقوى العناصر في تكوين المنفلوطي الأديب بعد استعداده الفطري .

كان المنفلوطي قطعة موسيقية في ظاهره وباطنه ، فهو مؤتلف الخلق ، متلائم الذوق ، متناسق الفكر ، متسق الأسلوب ، منسجم الزي لا تلمح في قوله ولا في فعله شذوذ العبقرية .

تأثر المنفلوطي بالأدب النثري العباسي ، فقد هزه سر الجمال في اطراد العبارة لدى عبدالله بن المقفع ، وموسيقى العبارة لدى عبدالحميد الكاتب ، وطبعية السياق لدى الجاحظ ، والمنفلوطي أديب موهوب ، خط الطبع في أدبه أكثر من خط الصنعة ، لان الصنعة لا تخلق أدبا مبتكرا ولا أديبا ممتازا .
وكان أسلوب المنفلوطي في عصره كأسلوب ابن خلدون في عصره ، بديعا أنشأه الطبع القوي على غير مثال .

• مؤلفاته :
• كتاب النظرات – كتاب العبرات – مختارات المنفلوطي .
• ترجماته :
• في سبيل التاج – تحت ظلال الزيزفون ( مجدولين ) – الفضيلة - الشاعر .




مع تحياتي......

ابن ماء السماء
01-04-2002, 19:16
كالعادة يا اخي الولهان تتحفنا بمعلومات قيمة عن ادبائنا العرب ....
واليوم عرفتنا عن قرب بالمنفلوطي ......
جزاك الله الف خير ....
منتدى النثر بحاجة الى هذا النوع من المشاركات التي تزيد من ذخيرتنا الادبية
فلا تبخل علينا بمساهماتك .....



من كلماته
مصطفى لطفي المنفلوطي:
أنت كالطائر السجين في قفصه، فمزق عن نفسك هذا السجن الذي يحيط بك، وطر بجناحيك في جناته واكنانه، وأهتف باغاريدك الجميلة فوق قمم جباله، ورؤوس أشجاره. وضفاف أنهاره، فأنت لم تخلق للسجن والقيد بل للهتاف والتغريد



تحياتي ,,,,

المناجد الجنوبي
01-04-2002, 20:01
اشكرك اخي ابن ماء السماء .........

واعدك باذن الله بالمزيد والمزيد لما فيه خير الجميع وفائدتهم.......


مع تحياتي........